ما هي التجارة الإلكترونية؟ التعريف والأنواع والبدء

 يتزايد عدد الأشخاص الذين يشترون ويبيعون عبر الإنترنت، وتستمر إيرادات التجارة الإلكترونية في الزيادة، لذلك ليس من المستغرب أن تحقق التجارة الإلكترونية 5.9 تريليون دولار في نهاية عام 2023. ولكن ما هي التجارة الإلكترونية بالضبط؟ على الرغم من أن الإجابة البسيطة هي أن التجارة الإلكترونية، أو التجارة الإلكترونية، هي تبادل السلع والخدمات عبر الإنترنت، دعنا نحلل ما هي، وكيف تعمل، وكيف تبدأ أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

E commerce


تعريف التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) هي تبادل السلع والخدمات ونقل الأموال والبيانات عبر الإنترنت. تعتمد التجارة الإلكترونية على التكنولوجيا والمنصات الرقمية، بما في ذلك مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول ووسائل التواصل الاجتماعي لجعل البيع والشراء ممكنًا.

مزايا التجارة الإلكترونية

وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي، بلغ إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية 253.1 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2023، مما يكشف عن أن المزيد من الشركات تتبنى التجارة الإلكترونية. إليك ما يمكنك الاستفادة منه أيضًا من التجارة الإلكترونية.


الوصول إلى التسويق العالمي

على عكس المتجر الفعلي الذي يحصر النشاط التجاري في منطقته الجغرافية، يتيح لك موقع التجارة الإلكترونية الوصول إلى العملاء في أي مكان. بمجرد أن يتمكن العملاء من تقديم الطلبات عبر الإنترنت ويمكنك شحن منتج إلى موقعهم أو تقديم خدمة، فلن يكون هناك حدود لمدى وصولك.

انخفاض تكاليف التشغيل

يعد إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية وصيانته أرخص من تشغيل متجر فعلي. لن تحتاج إلى استئجار مساحة للبيع بالتجزئة أو مستودع أو القلق بشأن صيانة المباني أو التأمين على الممتلكات. بالإضافة إلى ذلك، يعد الإعلان عبر الإنترنت أرخص، خاصة مع منشورات المدونات العضوية ووسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنها جذب الزيارات إلى موقعك.


الراحة والمرونة

توفر مواقع التجارة الإلكترونية المرونة لأصحابها وعملائها. يمكنك تقديم مجموعة واسعة من المنتجات بينما يقوم العملاء بإجراء عمليات شراء على مدار الساعة، بغض النظر عن منطقتهم الزمنية أو موقعهم. وباعتبارك صاحب عمل، يمكنك أن تكسب حتى أثناء النوم.


إدارة أسهل

يعد تجزئة العملاء وعمليات التسويق والمبيعات الأخرى أسهل بالنسبة لأعمال التجارة الإلكترونية. على سبيل المثال، الوصول إلى بيانات العملاء (سجل البحث والشراء) جنبًا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي (AI) سيمنحك نظرة ثاقبة على السوق المستهدف ويساعدك على تبسيط استراتيجيات التسويق الخاصة بك، مما يزيد من إيراداتك. يمكنك أيضًا توسيع أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك دون الحاجة إلى نقل متجر فعلي أو تجديده.


عيوب التجارة الإلكترونية

تتجنب بعض الشركات التجارة الإلكترونية للأسباب التالية:


التفاعل المحدود وجهاً لوجه

نظرًا لأن تجربة المنتج محدودة، يميل العملاء إلى شراء المنتجات التي لا تلبي توقعاتهم أو التي تشكل تحديًا في الاستخدام. على سبيل المثال، قد لا يناسب الحذاء العميل، أو يشعر بالإحباط عندما يجد صعوبة في استخدام المنتج. تؤدي مشكلات التوقعات هذه إلى التردد في اتخاذ القرار أو المبالغ المستردة التي يمكن أن تعبث بمخزون المتجر أو حتى تكلفه بعض المال.

التحديات التقنية

نظرًا لأن مواقع التجارة الإلكترونية تعتمد على التكنولوجيا، إذا واجهت خللًا، أو تعطل موقع الويب، أو هجومًا على الأمن السيبراني، أو أي من منصاتك المتكاملة (أداة إنشاء الويب، واستضافة الويب، وبرامج إدارة المخزون، وما إلى ذلك) تواجه فترة توقف عن العمل، فإن عملك سيعاني. لن يسمح موقع الويب الخاص بك بالشراء أو البيع، ناهيك عن إكمال عملية الشراء.


مخاوف تتعلق بأمن البيانات

غالبًا ما تقوم مواقع التجارة الإلكترونية بتخزين معلومات بطاقة العملاء للسماح بعمليات شراء أسرع في المستقبل، لذلك إذا تم اختراق موقع ما، يمكن للجهات الفاعلة في مجال التهديد الحصول على هذه المعلومات. يتم اختراق بيانات العملاء، ويفقد موقع الويب المبيعات بسبب سمعته المتضررة. هذا إذا لم يكن المتجر مغلقًا. في العام الماضي وحده، خسرت شركات التجارة الإلكترونية 41 مليار دولار بسبب الاحتيال.


4 أنواع رئيسية من التجارة الإلكترونية

تأخذ التجارة الإلكترونية عدة أشكال. يمكن للشركة البيع لعملائها أو الشركات الأخرى أو الحكومة. يمكن للعملاء أيضًا البيع للشركات أو الوكالات الحكومية أو العملاء الآخرين. ومع ذلك، هناك أربعة أنواع أساسية للتجارة الإلكترونية تصف المعاملات الإلكترونية التي يمكن إجراؤها عبر الإنترنت.


1. الأعمال التجارية للمستهلك (B2C)

يتضمن نموذج التجارة الإلكترونية الشائع هذا قيام الشركات ببيع منتجاتها أو خدماتها مباشرة إلى المستخدم النهائي، أي المستهلك الذي يحتاج إليها.


2. الأعمال التجارية (B2B)

يشير هذا النوع من التجارة الإلكترونية إلى التبادل الذي يحدث بين الشركات. هنا، تبيع شركة التجارة الإلكترونية لشركة أخرى. ومن الأمثلة على ذلك البرامج كخدمة، مثل استضافة الويب أو برامج المحاسبة لعمليات تجارية سلسة. يمكن أيضًا أن تكون التجارة الإلكترونية بين الشركات عبارة عن تبادل للمواد الخام أو الآلات عبر الإنترنت.

3. المستهلك إلى المستهلك (C2C)

تشبه بعض منصات التجارة الإلكترونية الأسواق الرقمية التي تربط المستهلكين. ومن الأمثلة على ذلك موقع eBay، الذي يسمح للمستهلك بإدراج منتجاته وبيعها لمستهلك آخر.


4. المستهلك للأعمال (C2B)

بالنسبة لهذا النوع من التجارة الإلكترونية، يقوم المستهلكون ببيع منتجاتهم وخدماتهم للشركات. على سبيل المثال، يقوم المصور ببيع صوره للشركات حتى يتمكنوا من استخدامها للإعلانات أو الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي.


كيف تعمل التجارة الإلكترونية

تستخدم التجارة الإلكترونية القنوات الإلكترونية لربط المشترين والبائعين. إنه يعمل كمتجر فعلي، حيث يزور العملاء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك لتصفح منتجاتك وإجراء عملية شراء. ومع ذلك، تتضمن التجارة الإلكترونية اتصالات ذهابًا وإيابًا بين موقع الويب الخاص بك ومضيف الخادم الخاص به.


عادةً ما تتبع التجارة الإلكترونية الخطوات التالية:

  • يسرد النشاط التجاري منتجاته وخدماته.
  • يقوم العميل بتصفح الكتالوج لاختيار ما يريده ثم يضيفه إلى سلة التسوق.
  • يدفع العميل ثمن السلعة باستخدام أي من خيارات الدفع المتاحة.
  • تتلقى الشركة الطلب على لوحة القيادة الخاصة بها.
  • تتم معالجة الدفع، ويتم الموافقة على الطلب.
  • يرسل مدير الطلب الأمر إلى قسم التنفيذ أو المستودع لتفويض الإرسال.
  • يتلقى العميل إشعارًا بالموافقة على الطلب وتفاصيل أخرى، بما في ذلك معلومات الشحن والتتبع.
  • تقوم الشركة بشحن المنتج أو تقديم الخدمة المطلوبة.

أهم منصات التجارة الإلكترونية

هناك العديد من المنصات لبناء متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، مثل Shopify وSquarespace وWix. تختلف كل أداة إنشاء مواقع ويب من حيث سهولة الاستخدام والسعر والميزات وإمكانيات التخصيص، لذلك من المهم تحديد الأداة المناسبة لمتجرك عبر الإنترنت. تم تفصيل أهم منصات التجارة الإلكترونية أدناه.


Squarespace

يحتوي Squarespace على الميزات التي تحتاجها لتشغيل موقع ويب للتجارة الإلكترونية، لذلك لن تحتاج إلى تثبيت مكون إضافي. يبدأ منشئ التجارة الإلكترونية الخاص به بسعر 23 دولارًا شهريًا ويقدم لك مجموعة واسعة من تصميمات القوالب المجانية. يمكنك أيضًا تخصيص موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك باستخدام CSS أو JavaScript، وبيع أي عدد تريده من المنتجات. يوفر Squarespace أيضًا تحليلات التجارة الإلكترونية والقدرة على وضع علامة على منتجاتك على Instagram.


ستحصل أيضًا على حاسبة الشحن لحساب رسوم الشحن الخاصة بهم وإظهارها للعملاء. يمكنك أيضًا إرسال رسائل بريد إلكتروني آلية إلى العملاء الذين يتخلون عن عربات التسوق الخاصة بهم. لكن لا تتوقع الحصول على كل هذه الميزات في الخطط الأقل. لاحظ أيضًا أن خطط التجارة فقط هي التي تعفي الشركات من الرسوم الإضافية البالغة 3% على كل معاملة.


Shopify

يوفر Shopify ما تحتاجه لإطلاق متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، حتى بدون خبرة في التصميم. تتيح أداة إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية هذه أيضًا التكامل السلس مع ما يصل إلى 6000 تطبيق، مما يجعل من السهل تشغيل موقع الويب الخاص بك. توفر خططها مساحة تخزين وعرض نطاق ترددي غير محدودين، وحسابات متعددة للموظفين، والوصول إلى نقاط البيع (POS)، واسترداد عربة التسوق المهجورة، وخصومات الشحن، وشهادة SSL مجانية وطباعة ملصقات الشحن. يمكنك أيضًا بيع أي عدد تريده من المنتجات.


توفر خطط Shopify الأعلى ميزات متقدمة مثل التحليلات والتقارير، وستدفع رسومًا أقل على المعاملات ومعالجة بطاقات الائتمان والشحن. يمكنك البدء بفرصتها التجريبية لمدة ثلاثة أيام.

Wix

يقدم Wix أكثر من 500 قالب مجاني ويسمح لك بتخصيص موقع الويب الخاص بك باستخدام أدوات التحرير التي تجعل موقع الويب الخاص بك مستجيبًا على الأجهزة المختلفة. اعتمادًا على خطتك، يمكنك بيع عدد غير محدود من المنتجات واستعادة العربات المهجورة وإدارة المخزون وإكمال الدفعات. وستحصل على أولوية دعم العملاء، ودروبشيبينغ غير محدود، وتقارير مخصصة وبرنامج ولاء العملاء لتسهيل إدارة أعمال التجارة الإلكترونية والتواصل مع عملائك بشكل أفضل.


يحتوي منشئ مواقع التجارة الإلكترونية هذا أيضًا على أدوات تحسين محركات البحث (SEO) مدمجة لتحسين تصنيف موقعك، ويتكامل بسلاسة مع مئات التطبيقات، مما يسمح لك بإضافة ميزات إلى موقع الويب الخاص بك دون معرفة البرمجة. يقدم Wix أيضًا إصدارًا مجانيًا، لكن لا تتوقع الكثير منه. ستحتاج أيضًا إلى دفع 59 دولارًا شهريًا للاستمتاع بسعة تخزينية غير محدودة، والتي يمكنها تحمل متجر التجارة الإلكترونية ذو المحتوى الثقيل.


أمثلة على التجارة الإلكترونية

من أجل فهم أفضل لمعنى التجارة الإلكترونية والشكل الذي يجب أن يبدو عليه موقع التجارة الإلكترونية، إليك بعض الأمثلة على التجارة الإلكترونية.


Aspect Home

تبيع Aspect Home الأثاث المكتبي، بما في ذلك كراسي العمل والمكاتب القابلة للتخصيص، لأولئك الذين يعملون من المنزل. تم إنشاء متجر التجارة الإلكترونية هذا باستخدام Squarespace ويتميز بتصميم سهل التنقل. ستجد رؤوس الفئات، مما يسهل عليك تحديد موقع العنصر. يحتوي كل عنصر أيضًا على أسعاره وأوصافه، مثل الارتفاع والعرض واللون، لإخبارك بما هو متاح، ويمكنك تخصيص المنتجات.


يتم عرض سياسات المتجر الخاص بموقع التجارة الإلكترونية هذا أسفل كل صفحة، مما يجعلها مرئية للزوار. يوجد أيضًا تذييل "اتصل بنا" ينقلك مباشرةً إلى تذكرة الدعم ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، في حالة احتياجك للمساعدة.


Vivi et Margot


يعد Vivi et Margot مثالاً لموقع Wix للتجارة الإلكترونية. يبيع المتجر الملابس والمجوهرات والأدوات المنزلية للأفراد والشركات. يحتوي على الميزات الرئيسية لموقع التجارة الإلكترونية، مع تخطيطه المنظم لفئات المنتجات والخطوط القابلة للقراءة. يتيح لك Vivi et Margot تصفح فئات مثل المطبخ والمنسوجات والملابس والمجوهرات والصابون، وتحتوي معظم المنتجات على أوصاف كاملة.


سترى حجمها ولونها وأصلها وحتى كيفية استخدام المنتج أو التعامل معه.

هناك أيضًا ميزة "قد تعجبك أيضًا" ضمن المنتجات، والتي تنقلك إلى العناصر ذات الصلة. وتظل سياسة المتجر مرئية أسفل كل صفحة، بينما يأخذك تذييل آخر مباشرة إلى نموذج الاتصال للحصول على الدعم. يسهل موقع التجارة الإلكترونية Wix هذا أيضًا الدفع مقابل العناصر، حيث يقدم ما يصل إلى أربع دفعات بدون فوائد عبر PayPal.


Modern Market

تم تصميم Modern Market باستخدام Shopify، وهو يقدم للمصورين مجموعة مختارة من الأدوات والتصميمات، بما في ذلك إعدادات Lightroom المسبقة والدروس عبر الإنترنت والنماذج القانونية وقوالب الصفحات. يستخدم موقع التجارة الإلكترونية B2B وB2C هذا تصميمًا بسيطًا لعرض عروضه دون إرباك الزوار. تستخدم صفحات المنتج صورًا عالية الجودة لتظهر لك ما تحصل عليه في إعداد مسبق، وتسمح لك بمعاينة العدد الذي تريده من المجموعات.


كما يحتوي أيضًا على مقاطع فيديو توضح لك كيفية استخدامها، لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد. يوجد قسم للأسئلة الشائعة للإجابة على أسئلتك. كما يشارك موقع التجارة الإلكترونية الشهادات التي تؤكد لك أن عملية الشراء الخاصة بك تستحق العناء.

الخاتمه

وتشهد التجارة الإلكترونية نموًا سريعًا، حيث بلغت المعاملات المنجزة على الأجهزة المحمولة في عام 2022 ما قيمته 387 مليار دولار أمريكي، كما تضاعفت عمليات شراء أجهزة الكمبيوتر المكتبية هذا المبلغ تقريبًا لتصل إلى 703.2 مليون دولار أمريكي. ومع ذلك، يمكن أن تشكل التجارة الإلكترونية تحديًا. لذا، فكر في فوائده وعيوبه، واعمل على دمج الميزات المهمة في موقع الويب الخاص بك. يمكنك أيضًا الاستفادة من أمثلة التجارة الإلكترونية الناجحة لبناء نماذجك الخاصة.

الأسئلة المتداولة (الأسئلة الشائعة)

ما هي أعمال التجارة الإلكترونية؟

تبيع شركة التجارة الإلكترونية المنتجات والخدمات باستخدام الأساليب الرقمية. قد يكون لدى شركة التجارة الإلكترونية أيضًا متجر فعلي. من أمثلة شركات التجارة الإلكترونية تجار التجزئة عبر الإنترنت والأسواق الرقمية وخدمات الاشتراك.


ما هي الأمثلة على شركات التجارة الإلكترونية؟

يمكن أن تكون أعمال التجارة الإلكترونية بين الشركات وعملائها أو بين شركتين. ويمكن أيضًا أن يكون تبادلًا بين العملاء الأفراد. تعد Amazon وAlibaba وWalmart وWayfair وeBay وOLX أمثلة على شركات التجارة الإلكترونية.


ما هو الهدف الرئيسي للتجارة الإلكترونية؟

الغرض من التجارة الإلكترونية بسيط، وهو تسهيل البيع والشراء عبر الإنترنت. سواء كنت ترغب في بيع أو شراء كتاب أو زوج من الأحذية أو خدمة توفر التشغيل السلس للعمليات اليومية، فإن منصة التجارة الإلكترونية تتيح لك القيام بذلك.


ما هي تكلفة بدء التجارة الإلكترونية؟

تعتمد تكلفة إنشاء متجر عبر الإنترنت على نوع العمل الذي ترغب في القيام به والمنصة التي تختارها. لكن بشكل عام، توقع إنفاق ما بين بضع مئات وعدة آلاف من الدولارات لتسجيل النطاق، واستضافة الويب، وتطوير الويب، وطبقة المقابس الآمنة، ومعالجة الدفع، وعمليات الأمان والصيانة.

إرسال تعليق

0 تعليقات