ما هو دروبشيبينغ؟ كل ما تحتاج إلى معرفته

 Dropshipping هو نموذج أعمال بيع بالتجزئة عبر الإنترنت حيث لا يحتاج بائع التجزئة إلى الاحتفاظ بمخزون العناصر التي يبيعها. إذا كنت تحب البيع ولكنك تؤجل فكرة صيانة واجهة متجر ومستودع ونفقات عامة أخرى ودفع ثمنها، فقد يكون الدروبشيبينغ هو الحل المناسب لك.

Dropshipping


في هذه المقالة سنتحدث عن ماهية الدروبشيبينغ، وكيف تعمل، ومزاياها وقيودها.

ما هو دروبشيبينغ؟

Dropshipping هو نموذج عمل يستخدم بشكل أساسي من قبل تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية الذين لا يقومون بتخزين المخزون بأنفسهم. إنها طريقة تنفيذ حيث يتلقى بائع التجزئة طلبات المنتجات المدرجة في واجهة المتجر، والتي يتم بعد ذلك إرسالها إلى المورد للشحن.

يعد هذا وضعًا مربحًا لكل من تجار التجزئة والموردين حيث يمكنهم التركيز على العملية التجارية التي هم خبراء فيها فقط - حيث يمكن لتجار التجزئة تعزيز العلاقات مع العملاء والموردين في الحفاظ على المخزون وشحن المنتجات. يتم استخدام Dropshipping عالميًا من قبل كل من تجار الجملة والمصنعين لبيع منتجاتهم.


يعد Dropshipping أمرًا رائعًا لرواد الأعمال الجدد

يعد Dropshipping نموذجًا تجاريًا رائعًا لرواد الأعمال الذين يجيدون البيع لأنهم لا يحتاجون إلى القلق بشأن الحفاظ على المخزون أو التعامل مع الشحن. إنهم فقط بحاجة إلى اختيار المورد المناسب مع العمليات الصحيحة المعمول بها لشحن الطلبات. وبعد ذلك يمكنهم العودة للتركيز على:

  • إنشاء متجر إلكتروني رائع
  • العثور على المنتجات الشعبية لإدراجها في متجرهم
  • قيادة طن من حركة المرور إلى المتجر
  • تحويل الزوار إلى عملاء ومن ثم تكرار العملاء

كيف يعمل دروبشيبينغ؟

تتكون عملية الدروبشيبينغ من أربع خطوات بسيطة:

  1. يقدم العميل طلبًا إلى بائع التجزئة.
  2. يقوم بائع التجزئة بمعالجة الطلب وإرساله إلى المورد.
  3. يقوم المورد بتنفيذ الطلب في مستودعاته.
  4. يقوم المورد بشحن الطلب إلى العميل.
إذا كان العميل راضيًا عن المنتج الذي يتلقاه، فكل شيء على ما يرام. يجب على بائع التجزئة استخدام برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) لتنمية العلاقة وتشجيع الطلبات المستقبلية.

ومع ذلك، تنشأ تعقيدات عندما لا يكون العميل راضيًا عن المنتج ويريد إرجاعه. سنتناول هذا الأمر بعد قليل، بينما نناقش قيود الدروبشيبينغ.

إيجابيات وسلبيات دروبشيبينغ

كل نموذج عمل له مزاياه وعيوبه. دعنا نتعمق في إيجابيات وسلبيات الدروبشيبينغ لمعرفة ما إذا كان يناسب نموذج عملك.

مزايا الدروبشيبينغ

انخفاض تكاليف بدء التشغيل. باعتبارك شركة دروبشيبينغ، لا تحتاج إلى استثمار الكثير في استئجار متجر أو تخزين المخزون أو دفع أجور الموظفين. كل ما تحتاجه هو واجهة متجر عبر الإنترنت حيث يمكنك توجيه العملاء وبيع منتجاتك. يمكن أن يكون هذا المتجر عبر الإنترنت هو موقع الويب الخاص بك أو على منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل Amazon أو Shopify أو Squarespace.

من السهل أن تبدأ. تصبح إدارة أعمال التجارة الإلكترونية أسهل بكثير عندما لا تضطر إلى شراء المنتجات وصيانتها وتوريدها. يمكنك إنشاء متجر عبر الإنترنت في أقل من 15 دقيقة. قد يستغرق إعداد العمليات الخلفية مثل قبول الطلبات ومعالجتها وإعادة توجيهها إلى المورد وقبول الدفعات وتسديدها بضعة أيام أخرى. ولكن عند مقارنتها مع بدء متجر بيع بالتجزئة، فمن الأسهل بكثير بدء عمليات الدروبشيبينغ.

لا إدارة المخزون. مع دروبشيبينغ، لا داعي للقلق بشأن الحفاظ على المخزون، والتعامل مع الشحن والمرتجعات، وما إلى ذلك.
المرونة في العمليات التجارية. نظرًا لأن عملياتك الكاملة متاحة عبر الإنترنت، يمكنك إعدادها من أي مكان. كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر محمول واتصال جيد بالإنترنت.

المرونة في عروض المنتجات. نظرًا لأنك لا تحافظ على المخزون بنفسك، فمن الأسهل التنويع إلى منتجات أخرى حسب الطلب.
قابلية التوسع. وبما أن الشيء الوحيد الذي تفعله هو الإعلان وقبول الطلبات، فإن توسيع نطاق العمليات يكون أسهل بكثير. كل ما تحتاجه هو منصة قوية يمكنها التعامل مع حركة المرور وقبول الطلبات. المورد هو الذي يحتاج إلى القلق بشأن التعامل مع الشحن والمرتجعات، لذا احرص على اختيار مورد يمكنه التوسع بسرعة مع نمو أعمالك.

عيوب دروبشيبينغ

العديد من العوامل التي تجعل من الدروبشيبينغ عرضًا تجاريًا مربحًا لها أيضًا عيوب. تأكد من أخذها في الاعتبار قبل الالتزام بإعداد دروبشيبينغ.

منافسة عالية. نظرًا لانخفاض حواجز الدخول، تكون المنافسة عالية جدًا في مجال الدروبشيبينغ. قد تقدم العشرات من الشركات نفس المنتج الذي تقدمه. لا يمكن أن يكون المنتج عاملاً مميزًا، لذلك تحتاج إلى التركيز على أشياء مثل تجربة العملاء لتتميز.

سيطرة أقل على المخزون والشحن. نظرًا لأن المورد هو المسؤول عن الحفاظ على المخزون وشحن المنتجات، فليس لديك سيطرة كبيرة على توفر المنتج أو جودته.

هوامش منخفضة. نظرًا لوجود منافسة شديدة في السوق، فإن الهوامش منخفضة جدًا بالنسبة لشركات الدروبشيبينغ. تحتاج إلى العمل بأحجام كبيرة لتحقيق ربح جيد.

تخصيصات محدودة. نظرًا لأنك لست الشخص الذي يتولى شحن المنتجات إلى العملاء، فأنت لست في وضع يسمح لك بتخصيص المنتجات أو تقديم خدمات ذات قيمة مضافة لتحسين تجربة العملاء.

تحدي دعم العملاء. كما ذكرنا سابقًا، كل شيء على ما يرام عندما يكون العميل راضيًا عن المنتج الذي استلمه. ومع ذلك، في اللحظة التي يحتاجون فيها إلى إرجاع المنتج أو استبداله، يصبح من الصعب تنسيق الإرجاع مع المورد بطريقة تجعل العميل سعيدًا.

هل دروبشيبينغ مناسب لك؟

من السهل البدء والتشغيل في مجال دروبشيبينغ. ومع ذلك، تحتاج إلى التفكير في العديد من الأشياء لتقرر ما إذا كان الدروبشيبينغ يستحق ذلك بالنسبة لك:

هل لديك العقلية الصحيحة لبدء مشروع تجاري للبيع بالتجزئة؟
هل أنت على استعداد لتخصيص الوقت اللازم لتحقيق النجاح؟
هل قمت باختبار فكرة عملك؟
هل لديك الموارد والمهارات اللازمة لإدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت؟
هل أنت مستعد للتعلم أثناء تقدمك وتحسين عملك وفقًا لذلك؟

الأسئلة المتداولة (الأسئلة الشائعة)


هل الدروبشيبينغ قانوني؟

يعد Dropshipping نموذجًا قانونيًا تمامًا لتنفيذ الطلبات يستخدمه تجار الجملة والمصنعون على مستوى العالم. ومع ذلك، يجب عليك الحرص على التعامل مع الموردين الحقيقيين الذين يتمتعون بالثقة وسيقومون بتلبية طلبات عملائك على الفور.

كم يجني الدروب شيبر المبتدئين؟

يختلف كل متجر عن الآخر، وتتوقف الأرباح على هامش الربح وعدد المبيعات التي يحققها المتجر. من الممكن أن يحقق Dropshipper ما يصل إلى 100000 دولار في السنة الأولى من العمل باستخدام خطة التسويق الصحيحة.

كيف أبدأ مشروع دروبشيبينغ؟

يمكنك بدء مشروع دروبشيبينغ في هذه الخطوات الست السهلة:

اختر مفهوم العمل
اختر المنتجات للبيع
حدد الموردين
بناء متجر على الانترنت
سجل عملك
تسويق عملك/منتجك

هل يسمح Walmart بالدروبشيبينغ؟

يمكنك التسجيل كشركة Walmart Dropshipper وبيع المنتجات التي يتم شحنها مباشرة إلى عملاء Walmart. لا يمكنك دروبشيبينغ منتجات Walmart للعملاء.

إرسال تعليق

0 تعليقات