تحسين محركات البحث سيو للتجارة الإلكترونية : دليل المبتدئين

 إذا كان لديك متجر للتجارة الإلكترونية، فأنت تعرف بالفعل مدى أهمية حركة المرور لنجاح عملك. لكن زيادة النقرات وجذب المزيد من المشاهدين إلى موقع الويب الخاص بك قد تبدو وكأنها معركة شاقة. يُعد تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية (SEO) أسلوبًا تسويقيًا مثبتًا يساعد في منح متجرك رؤية أعلى على صفحات نتائج محركات البحث (SERPs). في هذه المقالة، نناقش ما هو تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية، ولماذا يعمل وكيفية تطوير الإستراتيجية.

E commerce


ما هو تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) هي تبادل السلع والخدمات ونقل الأموال والبيانات عبر الإنترنت، وهي ما يجعل البيع والشراء عبر الإنترنت ممكنًا. تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية هي إستراتيجية تساعد على تعزيز ظهور متجرك في SERPs مثل Google. عندما يقوم المشترون بالبحث عن منتج أو خدمة معينة، فإنهم يميلون إلى قضاء معظم الوقت في النقر على أهم النتائج، لذا فإن الترتيب في أعلى مستوى ممكن يعني المزيد من الاهتمام بموقعك والمزيد من المبيعات في جيبك.

يعد تنفيذ إستراتيجية تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية لتحسين تصنيفك بمثابة إستراتيجية عضوية، بدلاً من الإستراتيجية المدفوعة. يتضمن الكثير من التكتيكات التي يمكنك تنفيذها بنفسك، بما في ذلك تحسين العناوين والصفحات، وإنشاء الروابط، والتحقق من سرعات التحميل، وتحسين الكلمات الرئيسية.


لماذا يعد تحسين محركات البحث (SEO) للتجارة الإلكترونية أمرًا مهمًا

يعد تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية أمرًا مهمًا لأنه وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتوسيع نطاق وصولك وزيادة ظهورك. في الآونة الأخيرة، حدثت زيادة بنسبة 30% في استخدام الكلمات الرئيسية للبحث المتعلقة بالمنتج، مما يعني أن عددًا أكبر من المستهلكين يخصصون الوقت أكثر من أي وقت مضى للبحث عما يبحثون عنه عبر الإنترنت.

بغض النظر عما تبيعه، فإن وجود موقع ويب محسّن للتجارة الإلكترونية يعني فرصة أكبر للحصول على تصنيف أعلى في نتائج البحث. يعد هذا أمرًا مهمًا لأن العملاء المحتملين من المرجح أن يظلوا في الصفحة الأولى من نتائج محرك البحث فقط ولا يرغبون في التمرير عبر الخيارات التي لا نهاية لها.


كيفية تطوير استراتيجية تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية

الخبر السار حول تطوير استراتيجية تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية هو أنه شيء يمكنك القيام به بنفسك على الأرجح. بعد الاستثمار الأولي الذي يأتي مع وضع الإستراتيجية موضع التنفيذ، يمكنك بعد ذلك الجلوس والاستمتاع بالفوائد بعيدة المدى لعملك. إليك كيفية تطوير استراتيجية التجارة الإلكترونية لشركتك:


البحث عن الكلمه الرئيسيه

الكلمات الرئيسية هي الكلمات والعبارات التي يقوم الأشخاص بتوصيلها بمحركات البحث عندما يحاولون العثور على معلومات حول المنتجات أو الخدمات. البحث عن الكلمات الرئيسية هو عملية تحديد أي من تلك الكلمات والعبارات التي يكتبها جمهورك المستهدف عندما يبحثون عن المنتجات أو الخدمات التي تبيعها. على سبيل المثال، إذا كان متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك يبيع أطعمة عضوية للكلاب، فقد يقوم جمهورك المستهدف بإجراء عمليات بحث عن "أفضل أطعمة عضوية للكلاب" أو "أطعمة عضوية عالية الجودة للكلاب".


فيما يلي ثلاث خطوات لإجراء بحث فعال عن الكلمات الرئيسية:


قم بعمل قائمة بالكلمات الرئيسية


يمكنك البدء في البحث عن الكلمات الرئيسية ببساطة عن طريق إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية والعبارات التي تصف ما تبيعه على أفضل وجه. بعد ذلك، قم بإنشاء قائمة أخرى تتضمن الكلمات الرئيسية والعبارات التي قد يدخلها عملاؤك المستهدفون في محرك البحث.

ابحث عن أفضل الخيارات


بمجرد حصولك على قوائم الكلمات الرئيسية، ستحتاج إلى تحديد الخيارات الأفضل والأكثر شيوعًا من تلك القوائم. يمكنك ببساطة كتابة الكلمات في محرك البحث ورؤية ما ينبثق، أو استخدام مساعدة أداة البحث عن الكلمات الرئيسية. تقدم Google مخطط الكلمات الرئيسية، وهو مجاني ولكنه يتطلب إنشاء حساب.


لاحظ الكلمات الرئيسية لمنافسيك


من المرجح أن يعمل منافسوك أيضًا على إستراتيجية تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية الخاصة بهم، وبما أنكم جميعًا تقاتلون من أجل نفس الجمهور، فإن استخدام نفس الكلمات الرئيسية أو كلمات متشابهة جدًا أمر منطقي. ابحث في Google عن أهم الكلمات الرئيسية التي توصلت إليها واطلع على مواقع الويب التي تظهر في الأعلى. لاحظ المصطلحات التي يستخدمونها وتأكد من استخدام بعض الكلمات الرئيسية نفسها في موقعك.


تطوير الموقع

تعرف محركات البحث مثل Google مواقع الويب التي تقدم أفضل تجارب المستخدم وتلك هي النتائج التي يراها الأشخاص في الجزء العلوي من نتائج SERP. يعد إنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية متطورًا جزءًا مهمًا من إنشاء أفضل تجارب المستخدم، مما يؤدي إلى المزيد من الزيارات، وبالتالي المزيد من العملاء.


تحتوي جميع المواقع المطورة جيدًا على هذه المكونات:


واجهة سهلة الاستخدام: هذه طريقة رائعة للإشارة إلى سهولة التنقل في موقع الويب الخاص بك. يريد العملاء أن تتبع مواقع التجارة الإلكترونية التي يزورونها نمطًا منطقيًا للتصفح، وتوفر المعلومات التي يحتاجون إليها وتشعرهم بالترحيب.

محسّن للجوال: ستقوم الغالبية العظمى من جمهورك المستهدف ببعض عمليات التصفح على الأقل من جهاز محمول. على هذا النحو، تحتاج واجهتك إلى التكيف بسلاسة مع جميع أنواع الشاشات والمتصفحات المختلفة.

أمان قوي: يرغب المستهلكون في التأكد من أن معلوماتهم آمنة عند التسوق عبر الإنترنت، لذا فإن وجود نظام أمان قوي يعد جزءًا حيويًا من تطوير موقع الويب الخاص بك. ستحتاج إلى وجود برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، بالإضافة إلى البرامج التي تقوم بتوثيق الروابط وتشفيرها.

الصفحات سريعة التحميل: لا يتحلى الأشخاص بالصبر، وهذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بانتظار تحميل مواقع الويب. يساعد وجود موقع ويب سريع التحميل في تقييمات خوارزمية Google وتحسين تصنيفات SERP.

تحسين محركات البحث على الصفحة

إن تحسين محركات البحث على الصفحة (On-page SEO) هو عملية تحسين صفحات موقع الويب الخاص بك بحيث يتم تصنيفها بشكل جيد في SERPs. تقوم محركات البحث بتفسير محتوى صفحات الويب بسرعة للتأكد من أن المطابقات التي تقدمها تتوافق مع ما يبحث عنه المستخدم. تُعرف هذه التقنية أيضًا باسم تحسين محركات البحث في الموقع، والهدف من هذه التقنية هو مساعدة كل من محركات البحث والعملاء المحتملين في تحديد الصفحات الأكثر صلة، بالإضافة إلى مساعدتهم على فهم موضوع صفحة الويب.

هذه هي العناصر التي يجب أن يركز عليها تحسين محركات البحث على الصفحة:


الكلمات الدالة


هل تتذكر جميع الخطوات التي قمت بها للبحث عن الكلمات الرئيسية؟ هذا هو المكان الذي ستقوم فيه بتنفيذ النتائج. بمجرد تحديد أفضل الكلمات الرئيسية والعبارات لاستخدامها في مجال تخصصك، ابدأ في إضافتها بشكل استراتيجي إلى الصفحات ذات الصلة على موقع الويب الخاص بك.


مكونات HTML


تحدد لغة ترميز النص التشعبي (HTML) معنى محتوى الويب الخاص بك وبنيته. تساعد الكلمات والعبارات المستهدفة المستخدمة في عناوين صفحتك وأوصاف التعريف والعناوين وعناوين URL للصفحات المستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه بسهولة أكبر.


المحتوى المرئي


تعد الصور والرسومات جزءًا مهمًا من معظم مواقع الويب، لأنها توفر جاذبية مرئية وتساعد في تفكيك كتل النص. ينجذب المستهلكون نحو المحتوى المصمم ليتم فحصه، ومن المرجح أن يتفاعلوا مع العلامات التجارية التي يجدونها جذابة بصريًا.


تصميم الموقع


تشير بنية الموقع إلى العناصر التي تشكل تخطيط وتنظيم موقع الويب. إنها بنية صفحات منتجك وصفحات الفئات والروابط. تعتبر صفحتك الرئيسية هي الصفحة الأكثر موثوقية على موقعك، ويجب ألا تكون أي صفحة على بعد أكثر من ثلاث نقرات من أي صفحة أخرى.

بناء الروابط

يقوم Google بتصنيف مواقع الويب بناءً على محتواها وروابطها. يعد بناء روابط عالية الجودة أمرًا مهمًا لاستراتيجية تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية لأنه ينشئ السلطة، والتي بدورها تساعد في تعزيز تصنيفات SERP الخاصة بك.


فيما يلي بعض أفضل الطرق لبناء الروابط على موقع الويب الخاص بك:


ابحث عن اهتمامات جمهورك


بمجرد أن تعرف من هو جمهورك المستهدف، فقد حان الوقت لمعرفة المكان الذي يرغبون في الحصول على معلوماتهم فيه ومن يعتبرونهم خبراء موثوقين. ابحث عن مواقع الويب التي يترددون عليها وأضف الروابط المناسبة من تلك المصادر. المفتاح هو استخدام هذه الروابط بشكل مدروس، بطريقة مصممة لمساعدة عملائك المحتملين على معرفة المزيد.


أنشئ محتوى رائعًا


يأتي إنشاء محتوى عالي الجودة مع عدد لا يحصى من الفوائد، إحداها هي إتاحة الفرصة لمواقع الويب الأخرى للربط بما قمت بإنشائه. يعد فهم جمهورك المستهدف ونشر منشورات المدونة أو الرسوم البيانية التي تتحدث عن نقاط ضعفهم أو تجيب على الأسئلة الشائعة طريقة رائعة لبناء الثقة وإظهار معرفتك.


إجراء اتصالات


بمجرد معرفة المكان الذي يقضي فيه جمهورك الوقت وإنشاء المحتوى القوي الخاص بك، فقد حان الوقت للتواصل مع تلك الشركات الأخرى. تعد الملاحظات القصيرة والمهذبة عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي طريقة جيدة لكسر الجمود. تواصل معهم بشأن المحتوى المتوفر لديك واسألهم بأدب عما إذا كانوا على استعداد لمشاركته.

أدوات تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية للمبتدئين

أحد أفضل الأشياء المتعلقة بـ SEO هو أن هناك العشرات من الأدوات والنصائح المجانية المتاحة. سيكون الاستثمار الأكبر هو وقتك، ولكن في معظم الحالات، يمكنك تجنب الاضطرار إلى إيجاد أموال في الميزانية اللازمة لذلك.


هذه بعض من أفضل أدوات تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية للمبتدئين:


Keyword Tool عبارة عن موقع للبحث عن الكلمات الرئيسية عبر الإنترنت يقوم بإنشاء مئات الكلمات الرئيسية ذات الصلة بأي موضوع. يوفر إصدار الحساب المجاني قوائم بالكلمات الرئيسية الموصى بها لمحركات البحث ومنصات الوسائط الاجتماعية ومواقع مثل Amazon.


يقدم MozBar، وهو امتداد مجاني يمكنك تثبيته على Google Chrome، مقاييس تشمل سلطة الصفحة وسلطة المجال ونقاط البريد العشوائي لأي موقع أو صفحة. يمكن للمستخدمين الوصول إلى مقاييس الارتباط ومقارنتها عبر الصفحات أثناء عرض أي SERP.


Domain Overview هي أداة من Semrush توفر مجموعة من المقاييس حول رؤية النطاق عبر الإنترنت واتجاهات النمو بمرور الوقت. يمكن للمستخدمين التسجيل ثم البحث عن 10 منافسين مجانًا، مما سيوفر رؤية مهمة لتحسين محركات البحث.

Site Audit، أيضًا من Semrush، عبارة عن أداة تحليل تحسين محركات البحث (SEO) التي تتيح للمستخدمين البحث عما يصل إلى 100 عنوان URL مجانًا، وهو مثالي لفحص المنافسين بالإضافة إلى موقعك الخاص. يمكنك الزحف إلى كل صفحة والتحقق منها بحثًا عن الأخطاء والإشعارات والتحذيرات وإجراء الإصلاحات حسب الحاجة.


يتم توفير Keyword Rank Checker بواسطة Ahrefs ويتيح لك معرفة مكان تصنيف كلماتك الرئيسية. يتم فحص كل كلمة رئيسية تبحث عنها من خلال قاعدة بيانات ضخمة، والتي تمنحك بعد ذلك معلومات حول حجم البحث، وموقع التصنيف، وصعوبة الكلمات الرئيسية (KD)، وحركة المرور العضوية المقدرة، وعنوان URL للتصنيف.


Ubersuggest هي أداة تقدم عدة أجزاء مختلفة من معلومات تحسين محركات البحث، بما في ذلك اقتراحات الكلمات الرئيسية ونظرة عامة على النطاق وأفكار المحتوى وبيانات الروابط الخلفية. يمكنك الحصول على ثلاث عمليات بحث مجانية يوميًا، أو يمكنك الترقية إلى المزيد من عمليات البحث من خلال الاشتراك.

الخاتمه

لا يزال استخدام مُحسّنات محرّكات البحث للتجارة الإلكترونية وسيلة مهمة لدفع موقعك إلى أعلى قائمة نتائج البحث (SERPs). إن أخذ الوقت الكافي لبناء أساس متين لتحسين محركات البحث سيفيد عملك على المدى الطويل والقصير. بالإضافة إلى التصنيفات الأفضل، ستزيد أيضًا من ظهورك وسلطتك وحركة المرور الخاصة بك.

على الرغم من أن البدء في تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية ليس عملية بسيطة أو واضحة تمامًا، إلا أن المزايا تفوق بكثير الجهد المبذول. بالإضافة إلى ذلك، بمجرد الانتهاء من جميع عناصر تحسين محركات البحث (SEO)، يصبح من الأسهل إجراء تعديلات صغيرة مع مرور الوقت.


الأسئلة المتداولة (الأسئلة الشائعة)

هل لا يزال تحسين محركات البحث يستحق العناء في عام 2024؟

لا يزال تحسين محركات البحث (SEO) يستحق التنفيذ في استراتيجية التجارة الإلكترونية الخاصة بك. من المعروف أن محركات البحث انتقائية للغاية ويظل تكييف موقعك ليتوافق مع ما يبحثون عنه أمرًا مهمًا.


كيف يختلف SEO للتجارة الإلكترونية عن SEO العادي؟

يحاول كلا الإصدارين من تحسين محركات البحث (SEO) تحسين ظهورهما وتصنيفهما في SERPs. يختلف تحسين محركات البحث للتجارة الإلكترونية لأنه يحاول أيضًا تحقيق حركة مرور أعلى واستهداف المستخدمين عبر المزيد من القنوات واكتساب مشاهدات المنتج، مما سيساعد على زيادة المبيعات.


ما هي أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) لمتجر التجارة الإلكترونية الخاص بك؟

يتضمن أفضل نهج لتحسين محركات البحث لمتاجر التجارة الإلكترونية الجمع بين العديد من أفضل الممارسات المختلفة في وقت واحد. يتضمن ذلك البحث عن الكلمات الرئيسية، والتحسين على الصفحة، والهندسة المعمارية الجيدة للموقع، وبناء الروابط، ومراقبة المقاييس الخاصة بك.

إرسال تعليق

0 تعليقات