هل يستحق الدروبشيبينغ كل هذا العناء

 يعد Dropshipping نموذجًا تجاريًا ذكيًا يحيل المكونات الباهظة الثمن والصعبة لإدارة أعمال البيع بالتجزئة - شراء وتخزين وإدارة المخزون وتشغيل المستودعات وواجهات المتاجر المادية وطلبات الشحن - إلى مورد خارجي. ومن خلال القيام بذلك، يمكن لرواد الأعمال خفض تكاليف استثمارهم الأولية، والتخلص من مخاطر أعمالهم والتركيز على ما يفعلونه بشكل أفضل: بناء العلامة التجارية، والتسويق، وتحقيق المبيعات، وتنمية تجربة عملاء مبهجة.

Dropshipping

يمكن أن يكون بدء عمل دروبشيبينغ مشروعًا مثمرًا. فقط تذكر أن الأمر ليس مثل تشغيل طابعة النقود السحرية. هناك علم للنجاح كشركة دروبشيبينغ، ومع ما يكفي من الاستثمارات والوقت والجهد والصبر والحظ، يمكنك أن تكون قصة نجاح دروبشيبينغ التالية.

ولكن قبل أن تبدأ شركة دروبشيبينغ التالية التي تبلغ قيمتها مليون دولار، ستحتاج إلى تعلم الأساسيات. ما هو دروبشيبينغ؟ ما هي إيجابيات وسلبيات دروبشيبينغ؟ كيف يمكنك حتى بدء مشروع دروبشيبينغ؟ ما الذي عليك فعله لإتقان علم الدروبشيبينغ؟ لدينا جميع الإجابات أدناه.

ما هو دروبشيبينغ؟

Dropshipping هو نموذج عمل يسمح لرواد الأعمال بالتخلص من المخاطر وتبسيط عملياتهم والتركيز على نقاط القوة لديهم.


في شركات البيع بالتجزئة التقليدية، تكون سلسلة القيمة غير عملية إلى حد كبير - خاصة بالنسبة لأصحاب المشاريع الذين بدأوا للتو. فهو يتطلب من رواد الأعمال إتقان وتنسيق العديد من الكفاءات غير ذات الصلة، الأمر الذي جعل تقليديًا بدء تجارة التجزئة أمرًا صعبًا للغاية. يعمل نموذج دروبشيبينغ على تبسيط سلسلة قيمة البيع بالتجزئة.

تتكون سلسلة قيمة البيع بالتجزئة من:


تصميم

التوريد والشراء

ادارة المخزون

تشغيل المتجر

تسويق

مبيعات

تحقيق، إنجاز

دعم

في نموذج دروبشيبينغ، يكون رواد الأعمال مسؤولين فقط عن التسويق والمبيعات ودعم العملاء، وكل شيء آخر يتم التعامل معه بواسطة شريك خارجي. لا يتعين على Dropshippers التعامل مع المنتجات مباشرة، أو تحمل مخاطر الاحتفاظ بالمخزون أو تحمل تكلفة صيانة المستودعات وواجهات المتاجر الفعلية. عندما يشتري العملاء منتجًا، يقوم Dropshipper بشرائه من طرف ثالث، ويتم شحن العنصر مباشرة إلى العميل.

هل دروبشيبينغ يستحق كل هذا العناء؟

سيخبرك الأشخاص الذين ينظرون إلى نصف الكوب الفارغ أن هذا هو الوقت المناسب لبدء عمل دروبشيبينغ. "لقد فات الأوان. انها مزدحمة. إنه محسّن للغاية ويتم محاصرة أفضل المنافذ. وعلى الرغم من وجود بعض المزايا لهذه المخاوف، إلا أنها ليست عوائق كبيرة. لا يزال هذا وقتًا ممتازًا لبدء أعمال الدروبشيبينغ الخاصة بك.


أولاً، من المؤكد أن الوقت ليس مبكرًا جدًا أو مزدحمًا جدًا. يقدر الباحثون أن هناك ما بين 3.2 إلى 6.4 مليون شركة تقدم خدمة الدروبشيبينغ. يبدو ذلك كثيرًا. ولكن عندما تفكر في أنه من المتوقع أن تتضاعف قيمة سوق الدروبشيبينغ أربع مرات بحلول نهاية العقد لتصل إلى أكثر من تريليون دولار، فلا يبدو الأمر مزدحمًا. وبفضل ميل المستهلكين المتزايد للتسوق عبر الإنترنت، ستكون هناك حاجة إلى المزيد من تجار التجزئة لتلبية كل هذا الطلب. لم تتأخر كثيرًا، وهناك متسع كبير.


ونعم، سيكون من الصعب جدًا اقتحام الأسواق المتخصصة الناضجة مثل الألعاب/الهوايات، والأثاث/الأجهزة، والأزياء أو الإلكترونيات. ولحسن الحظ، فإن اتجاهات المجتمع وأذواقه واحتياجاته تتغير دائمًا. سيكون هناك دائمًا منتج جديد يتم طرحه في السوق.

فوائد دروبشيبينغ

يقدم نموذج دروبشيبينغ العديد من الفوائد. إن بدء عمل دروبشيبينغ لا يأتي مع أي قدر كبير من المخاطر أو يتطلب تكاليف استثمار هائلة وباهظة الثمن مثل مشروع التجزئة التقليدي. يمكنك إطلاق عملك في يوم واحد والتركيز عليه في أي لحظة للاستفادة من الاتجاهات والفرص الجديدة بسرعة. كما أنه من المفيد أن يحد دروبشيبينغ من الآلام المتزايدة المرتبطة بتوسيع نطاق الأعمال التجارية.

تكاليف بدء التشغيل منخفضة

لا يتطلب الأمر الكثير من المال لبدء أعمال الدروبشيبينغ الخاصة بك. على عكس تجارة التجزئة التقليدية، لا يتعين عليك إنفاق الكثير من المال مقدمًا على المخزون أو مكان فعلي لتخزينه وبيعه. لبدء أعمال الدروبشيبينغ الخاصة بك، فإن الأشياء الوحيدة التي تحتاج إلى الاستثمار فيها هي نماذج من المنتجات لفحص الموردين، ومنصة ويب لبيع منتجاتك، وأدوات للتكامل مع الموردين، والإعلانات. من الناحية الواقعية، يمكنك القيام بكل هذا بميزانية تتراوح بين 100 إلى 200 دولار.

خطر الفشل قليل

يزيل Dropshipping المخاطر المرتبطة بشراء المخزون وتخزينه. في بيئات البيع بالتجزئة التقليدية، تخسر الشركات الأموال التي تدفع مقابل التخزين وعندما يصبح المخزون غير مباع. ولكن بما أن شركات الدروبشيبرز لا تضطر إلى شراء المخزون مقدمًا أو الدفع مقابل التخزين، فلا توجد تكاليف تخزين أو مخزون غير مباع لتآكل الهوامش. بصرف النظر عن تكاليف بدء التشغيل الأولية وتكاليف الإعلان المنخفضة، ما عليك سوى إنفاق الأموال عندما تجني المال.


شيء واحد يجب أن تتذكره هو أنه لا يمكنك الخلط بين المخاطر المنخفضة والنجاح المضمون. ما يزيد عن 90% من جميع شركات الدروبشيبينغ تفشل خلال أول 90 يومًا وفقًا لتقرير صادر عن AppScenic.

سريعة ومرنة وقابلة للتطوير

لا يستغرق الأمر الكثير من الوقت لبدء أعمال الدروبشيبينغ الخاصة بك. بمجرد إعداد متجرك والتكامل مع المورد الخاص بك، يمكنك البدء في جني الأموال على الفور.


من السهل أيضًا أن تأخذ عملك في اتجاه جديد مع تغير الاتجاهات بعد أن تكون جاهزًا للعمل بالفعل. إن انخفاض تكاليف العينات وعدم وجود خطر فقدان المخزون غير المباع يجعل من السهل على تجار التجزئة اختبار المنتجات وجمع التعليقات، حتى تتمكن من معرفة ما ينجح والتخلص من ما لا ينجح بسرعة.


تميل شركات الدروبشيبينغ إلى التوسع بشكل جيد، حيث لا يتعين عليك زيادة تكاليفك لدعم زيادة المبيعات. في بيئة دروبشيبينغ، تكون تكاليفك نسبة مئوية ثابتة من كل عملية بيع، بينما في بيئة البيع بالتجزئة التقليدية، يتعين على الشركات الاحتفاظ بمزيد من المخزون - مما يزيد من المخاطر والتكاليف. إذا كان هناك أي شيء، يمكنك التفاوض على أسعار أفضل والوصول إلى المزيد من المخزون مع نمو عملك، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من هوامش الربح الخاصة بك.

مخاطر الدروبشيبينغ

في حين أن نموذج دروبشيبينغ يلغي الكثير من المكونات المعقدة التي تأتي مع بدء وإدارة أعمال البيع بالتجزئة، فإنه يمكن أن يخلق أيضًا بعض المشاكل. دعنا نستكشف.

انخفاض هوامش الربح

ربما يكون أحد أكبر الجوانب السلبية لنموذج أعمال دروبشيبينغ هو الهوامش. يجني الدروبشيبر في المتوسط ما بين 10% و30% فقط، اعتمادًا على المنتج الذي يتم بيعه. وفي الوقت نفسه، تتراوح الهوامش الصحية لمتاجر التجزئة التقليدية في مجال التجارة الإلكترونية بين 50% إلى 70%.


نظرًا للطبيعة التنافسية للغاية للأسواق عبر الإنترنت والحجم الكبير للمستهلكين المهتمين بالأسعار الذين يترددون عليها، فإن تجار التجزئة ليس لديهم مجال كبير للهامش للبدء به. أضف جميع رسوم البائع وتكلفة الاستعانة بمصادر خارجية للموردين، ولن يتبقى لك الكثير.


يخسر Dropshippers أيضًا فرص الخصم بالجملة. تذكر، عندما تقوم شركة دروبشيبر بإجراء عملية بيع، فإنها تقوم بإعادة بيع وحدات قليلة من منتج معين في المرة الواحدة. بشكل أساسي، يقوم القائمون على Dropshippers بتداول المدخرات بالجملة لتقليل المخاطر. عندما تكون في البداية، فهذا أمر جيد، خاصة إذا كانت لديك ميزانية محدودة. ولكن مع توسع نطاق عملك، قد تكون مخاطر التعامل مع المخزون تستحق المكافأة.

الاعتماد على الموردين

عندما تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لأي عملية لطرف ثالث، فإنك تتخلى عن السيطرة على نتائج تلك العمليات. يرتبط نجاح عملك ارتباطًا وثيقًا بموثوقية وكفاءة الموردين. يمكن أن تؤثر مشكلات مثل الطلبات المتأخرة أو تأخير الشحن أو سوء جودة المنتج من الموردين سلبًا على رضا عملائك وسمعة عملك بشكل عام.

بقدر ما يتعلق الأمر بعملائك، فإن عيوب المورد الخاص بك هي انعكاس لعلامتك التجارية. تذكر أن العديد من عملاء الدروبشيبينغ لا يدركون أنهم يشترون من دروبشيبر. حماقات وأخطاء شريكك هي حماقاتك وأخطائك، وسيقع عليك في النهاية تصحيح الأمور.

التعامل مع الموردين المتعددين

نظرًا لأنك من المحتمل أن تبيع منتجات من موردين مختلفين، فقد يكون الحفاظ على صورة وهوية علامة تجارية متسقة أمرًا صعبًا. لا يجوز للعملاء ربط منتج معين بعلامتك التجارية، مما يؤثر على ولاء العملاء على المدى الطويل. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى خلق تعقيدات مثل التعامل مع موفري الشحن غير المتسقين والوقت والتكاليف بالإضافة إلى سياسات الإرجاع المختلفة.

أفضل الممارسات لبدء أعمال الدروبشيبينغ الخاصة بك

عملية بدء مشروع الدروبشيبينغ الخاص بك بسيطة للغاية. لكن هناك علمًا لتصحيح الأمر. لا يمكنك اتباع كل خطوة واحدة تلو الأخرى وتتوقع أن تستيقظ بمبيعات بقيمة 10000 دولار. هناك أفضل الممارسات للتعامل مع كل خطوة على الطريق، والتي إذا اتبعت، ستزيد من احتمالية نجاحك.

اختيار مفهوم عملك

يحدد مفهوم عملك كل شيء بدءًا من علامتك التجارية وتصميم المتجر وحتى المنتجات التي ستبيعها ومن ستبيعها له. عند تطوير مفهومك، من الجيد أن تبدأ بقطاع محدد تثير شغفك أو لديك الكثير من الخبرة فيه. ومن الجيد أيضًا مراقبة منصات الوسائط الاجتماعية واستخدام أدوات مثل Google Analytics لمعرفة ما إذا كان هناك مجال معين أم لا. الموضوع أو الاتجاه أو المنتج يزداد شعبية. إن التواجد مبكرًا في السوق يمكن أن يمنحك دفعة كبيرة.

تحديد مصادر المنتجات والعثور على المورد

ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في البحث عن المنتجات لتحديد ما ستدرجه في متجرك. عندما تختار منتجاتك، فكر في مقدار المساحة التي يمكنك بناءها للهامش في السعر، وكيف تناسب علامتك التجارية، وما إذا كان هناك طلب عليها ضمن المجال الذي تحاول البيع فيه. لن تجني المال من بيع نعال راقصة الباليه من خلال العلامة التجارية لمعدات الصيد الخاصة بك.


بمجرد أن تعرف المنتج (المنتجات) الذي تريد بيعه، فقد حان الوقت للعثور على مورد (أو موردين). تحقق من سمعة الشركة وموثوقيتها وجودة المنتج من خلال قراءة التقييمات من العملاء وغيرهم من الموزعين حول الشركة ومنتجاتها.


لكن لا ينبغي عليك اتخاذ القرارات بناءً على المراجعات والإشاعات وحدها. إذا وجدت موردًا يبدو جيدًا على الورق، فاختبره: اطلب عينات حتى تتمكن من التعرف على تجربة العميل بدءًا من الشراء وحتى التسليم، وقم بتقييم الجودة الإجمالية للمنتجات بشكل مباشر. لا تنس التسوق، فلن يتقاضى جميع الموردين نفس السعر، أو لديهم نفس سياسات الإيفاء والإرجاع، أو يقدمون نفس خيارات الشحن.

إعداد المتجر والتكامل مع المورد الخاص بك

عليك أن تقرر ما إذا كنت ستستضيف متجرك من خلال موقع الويب الخاص بك أو منصة التجارة الإلكترونية. كلاهما لديهم فوائد ومساويء. يتطلب إنشاء موقعك الخاص الكثير من الوقت والاهتمام، ولكنه يوفر قدرًا أكبر من المرونة الجمالية والوظيفية. وفي الوقت نفسه، سيتطلب إنشاء متجرك على منصة للتجارة الإلكترونية وقتًا واهتمامًا أقل، ولكن ضع حدًا لكيفية ظهوره وتصرفه.

عندما تقوم بتصميم واجهة متجرك الفعلية، تأكد من أن كل التفاصيل تعكس علامتك التجارية. يجب أن تتضمن قوائم المنتجات الكثير من الصور لعرض الميزات والتفاصيل الرئيسية. يجب أن تكون أوصاف المنتج شاملة وقادرة على الإجابة على أي سؤال قد يكون لدى العميل. آخر شيء تريده هو خسارة عملية بيع بسبب تفاصيل عادية مثل أبعاد الحجم والوزن أو إذا كانت البطاريات متضمنة.


بغض النظر عن الطريقة التي تقرر بها استضافة متجرك أو كيفية تصميمه، سيتعين عليك دمجه مع النظام الأساسي للمورد الخاص بك. إذا لم تقم بدمج واجهة متجرك مع المورد الخاص بك، فسيتعين عليك إدخال الطلبات يدويًا عند وصولها. سيؤدي هذا إلى أخطاء وتأخير وإزعاج العملاء، ولا يمكن الدفاع عنه بمجرد وصول عملك إلى نطاق معين.


ومن خلال التكامل مع المورد الخاص بك، يتم تنبيههم على الفور ويمكنهم البدء في اتخاذ الإجراء على الفور. يمكن أن تكون سهولة التكامل عاملاً كبيرًا في تحديد النظام الأساسي الذي تقرر البيع عليه في النهاية.

تسويق عملك

بمجرد الانتهاء من العمل، حان الوقت للإعلان عن نشاطك التجاري وجذب العملاء إلى متجرك. ولكن قبل الشروع في حملتك التسويقية، تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في البحث عن عملائك المستهدفين: من هم؟ ما هي أنواع المشاكل التي لديهم؟ أين هم الأكثر تقبلا للإعلانات؟ ما نوع الرسائل والوسائط التي يتقبلونها أكثر؟

بمجرد أن تعرف من تتعامل معه، فقد حان الوقت للتفكير في كيفية إيصالهم إلى متجرك. المكان الجيد للبدء هو مع منافسيك، وخاصة الناجحين منهم. ركز على مكونات علامتهم التجارية واستراتيجياتهم التسويقية الناجحة، وانظر كيف يمكنك دمجها في حملاتك. من الواضح أنك لن تسرق أفكارهم، فهذا تمرين في الإلهام.


هناك عدد لا يحصى من الطرق للوصول إلى العملاء المحتملين. يمكنك إرسال رسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني إليهم، أو وضع إعلانات في خلاصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم أو مجرد التفاعل معهم في منصات ومنتديات الوسائط الاجتماعية. لا توجد قناة واحدة صحيحة عند محاولة الوصول إلى العملاء، حيث تختلف كل فئة سكانية عن الأخرى.


تحتاج إلى استخدام ما تعلمته خلال مرحلة أبحاث السوق لمعرفة القنوات التي يجب التركيز عليها. أنت تريد تركيز الإعلانات في الأماكن التي يتجمع فيها عملاؤك المستهدفون أكثر أو من خلال قناة يجدونها جديرة بالثقة. يجب أن تستخدم رسالتك لغة جمهورك المستهدف وأن تدغدغ عظامهم الشرائية.

خلاصة القول – هل الدروبشيبينغ يستحق العناء؟

نظرًا للزيادة السريعة والمستمرة في التسوق عبر الإنترنت، وسهولة البدء فيه، فإن الأمر يستحق تمامًا بدء عمل دروبشيبينغ الآن. كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر محمول، 100 دولار، بضع ساعات من وقتك وروح المبادرة، ويمكنك بدء عملك الخاص. لا يوجد عمليا أي خطر أو حدود لنجاحك. ليس هناك الكثير لتخسره - ربما بضع مئات من الدولارات وبضع ساعات من حياتك - ولكن هناك كل شيء يمكن كسبه.

 الأسئلة المتداولة (الأسئلة الشائعة)

ما هي أفضل منصة دروبشيبينغ؟

يعتمد اختيار أفضل منصة دروبشيبينغ على احتياجات وتفضيلات عملك المحددة. توفر العديد من المنصات ميزات ووظائف متنوعة. يعد Shopify خيارًا شائعًا، ومعروفًا بواجهته سهلة الاستخدام والنظام البيئي الشامل للتطبيقات والتكامل السلس مع تطبيقات دروبشيبينغ مثل Oberlo. WooCommerce، إذا كنت تفضل حلاً قائمًا على WordPress، فإنه يوفر المرونة وخيارات التخصيص. بالإضافة إلى ذلك، توفر منصات مثل BigCommerce وAdobe Commerce ميزات قوية لقابلية التوسع. من الضروري مراعاة عوامل مثل سهولة الاستخدام وقابلية التوسع والتسعير والتكاملات المتاحة عند اختيار أفضل منصة دروبشيبينغ لعملك.

هل الدروبشيبينغ مناسب للمبتدئين في التجارة الإلكترونية؟

نعم، يعد الدروبشيبينغ خيارًا ممتازًا للمبتدئين في التجارة الإلكترونية. إن حواجز الدخول المنخفضة والحد الأدنى من الاستثمار المسبق تجعل منه نموذج أعمال يمكن الوصول إليه لأولئك الذين بدأوا للتو. من خلال البحث الصحيح والتفاني والتركيز على رضا العملاء، يمكن للمبتدئين تعلم أساسيات التجارة الإلكترونية دون تعقيدات إدارة المخزون.

ما هي أنواع المهارات التي أحتاج إلى إتقانها للنجاح في الدروبشيبينغ؟

إذا كنت مهتمًا ببدء عمل دروبشيبينغ، فيجب أن تتعرف على مبادئ التسويق الأساسية (والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي)، واستراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO)، ومبادئ علم البيانات الأساسية.

إرسال تعليق

0 تعليقات